شعار مهرجان بغداد دار السلام 2014

العلامة المعروفة عالميا (☮) صُممت في الأصل لحركة نزع السلاح النووي البريطانية بواسطة جيرالد هولتوم في عام 1985
وكان الرمز عبارة عن تركيب من إشارات أعلام الإشارة (semaphore) للحرفين اللاتينيين “N” و”D” حيث يرمزان للكلمة الانجليزية “nuclear disarmament” ومعناها “نزع السلاح النووي”. يتم تكوين الحرف “N” في أعلام الإشارة بشخص يحمل علمين على شكل حرف “V” مقلوب، ويتم تكوين الحرف “D” بتوجيه علم للأعلى وعلم للأسفل. بجمع العلامتين معاً يتكون شكل مركز رمز السلام.

كما وَاقرت الامم المتحدة في 21 أيلول 2001 يوم ال الحادي والعشرين من كل عام يوماً خاصاً للاحتفال باليوم العالمي للسلام تزامنا مع قرار وقف إطلاق النار في المناطق التي تحدث فيها النزاعات المسلحة (ويكيبيديا)

وَسنةً تِلوَ اُخرى يحتفل العالم بهذا اليوم لإيمانه بأهمية نشر مفاهيم السلام لكونه الوسيلة الوحيده للتعايش السلمي وحل النزاعات بين الشعوب.

العراق، هو أحد هذه الدول التي تحتفل سنويا بيوم السلام العالمي حيث تقوم منظمات المجتمع المدني واللجان الشعبية والمجموعات الشبابية بإحياء هذا اليوم على شكل نشاطات متنوعة قد تكون فنية او ثقافية واستغلالها بشكل ايجابي لعمل حملات تساعد الفئات المستضعفة وغيرها. ومن هذا المنطلق يقيم فريق مهرجان بغداد دار السلام احتفالا سنويا في 21 أيلول منذ سنة 2011وهم مجموعة من الشباب البغداديين اجتمعوا عن طريق مبادرات وجمعيات المجتمع المدني، يؤمنون بوجود السلام داخل كل شخص ويطمحون لإعادة اسم دار السلام لبغداد، من خلال توفير فرص تشاركية بين الشباب ومؤسسات المجتمع. حيث يسعى الفريق لتوفير فرص لأستثمار جهود وقدرات الشباب وتنميتها من اجل بناء مجتمع مدني يؤمن بالتعايش السلمي.

لِكُل مهرجان هويته الخاصة والتي تمثل هوية بلده وتاريخه الحضاري الذي يفتخر به ابناء وطنه، لذلك ارتأى الشباب/ات الإعتماد على الشعار العالمي ليوم السلام كما موضح اعلاه مع إضافة عدة رموز تاريخية تعرَف الحضارة العراقية القديمة وكما موضح بالشكل ادناه

logo

حيث يمثل الشكل البيضوي القبّوي الشكل تصميم البيوت العراقية القديمة بقبابها المشهورةذات اللون الفيروزي، وبوابات بغداد المدورة الاربع وهي (باب الشام، باب البصرة، باب خراسان وباب الكوفة). اما الكتابة المسمارية التي ظهرت أولا جنوب وادي الرافدين في العراق و في الشعار هنا تعني كلمة (peace) اوسلام.

فكرة الشعار فريق المهرجان ونفذه المصمم سيف مضاء.

One Comment Add yours

  1. Great info and right to the point. I am not sure if this
    is truly the best place to ask but do you guys have any ideea where to employ some professional writers?
    Thank you 🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s