جائزة شين ماكلبرايد للسلام

الاسس المعتمدة لتقديم جائزة شين ماكلبرايد من قبل مكتب السلام العالمي هي ان يكون الشخص او المنظمة قد قدموا عملا مميزا في سبيل السلام ، نزع السلاح و/او حقوق الانسان. وتوزع الجائزة سنويا منذ 1992.

 

شين ماكلبرايد، رجل دولة ايرلندي، ورئيس مكتب السلام العالمي من 1968 الى 1985. بدأ ماكلبرايد حياته كمناضل ضد حكم الكولونيالية البريطانية، درس القانون وتدرج في مواقع عالية في الجمهورية الايرلندية المستقلة. حاز ماكلبرايد على جائزة لينين للسلام وجائزة نوبل للسلام عام 1974 لاعماله المتعددة الاوجه، منها المشاركة في تاسيس منظمة العفو الدولية Amnesty International، وسكرتارية لجنة العدل الدولية، وممثل الامم المتحدة في ناميبيا. اثناء عمله في مكتب السلام العالمي اطلق ماكلبرايد مشروع برادفورد لنزع السلاح في العالم Bradford Proposals on World Disarmament الذي اسس لانعقاد اول جلسة خاصة للامم المتحدة حول نزع السلاح عام 1978.

كما اطلق “نداء شين ماكلبرايد” ضد الاسلحة النووية التي جمع اكثر من 11,000 توقيعاً من المحامين العالميين، كثير منهم في مناصب عالية. هذا العمل عبد الطريق لانعقاد مشروع المحكمة الدولية حول السلاح النووي، التي لعب مكتب السلام العالمي دورا فعالا فيها، وادى الى احتلاله الموقع الاستشاري عام 1996 في الجلسات الخاصة للامم المتحدة حول نزع السلاح.

توفي ماكلبرايد في عام 1988 ولكن جائزته لم تخصص إلا في عام 1992، في الذكرى المئوية لتأسيس مكتب السلام العالمي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s